chinese arabic translator


رقم وايميل المترجم موجود بالاسفل
من افضل المترجمين الموجودين فى مجال الترجمة الصينية نقدم لكم
بينات وتفاصيل المترجم الصينى
مترجم -خبرة فى الشركات -والمصانع وتركيب الماكينات الصينية وخطوط االانتاج وشارك فى انشاء بعض الشركات , المصرية , وتدريب الفنين المصريين على ايدى الخبراء والمهندسين المصريين .
بيانات المترجم
رقم الجوال للمترجم
00201113007074
الايميل
mostafa.momena@gmail.com
الماسنجر الصينى
QQ: 2220987144

الاثنين، 16 أبريل 2012

شركة ترجمة صينى عربى


حركة الترجمة
 وهى شركة ترجمة صينى عربى متخصصه فى ( ترجمة اللغة الصينية الى اللغه العربية ) وللتواصل يرجى الاتصال بهذا الرقم _01113007074
كانت حركة الترجمة للكتب الأجنبية من أكبر العوامل التي أثّرت على العقيدة الإسلامية ، فأدخلت على هذه العقيدة موروثات فلسفية ، وإن كانت هذه الحركة في بداياتها ليس لها علاقة بالعقيدة ؛ لكنها ما لبثت أن دخلت في العقائد فأفسدت على بعض المسلمين عقائدهم .
ولقد كان السلف يحذّرون من هذا ، وبدأت بعض بذوره - وربما لم تكن مقصودة - في عصر الصحابة ، ومعلوم قصة صبيغ بن عسل وخوضه في المتشابهات ، حيث قيل فيه إنه (( كانت عنده كتب ))([1]) .
وهذا لا يدل على نوعية هذه الكتب ، وليس فيه إلاّ أن صبيغًا ربما كانت عنده تيارات غير إسلامية أخذها من هذه الكتب .

أولاً : الترجمة في عصر الدولة الأموية
لم تكن عملية الترجمة والنقل في ظل الدولة الأموية علامةً ظاهرةً ، ولم يكن لهم شغل بالعلوم الفلسفية ، إلاّ ما ذُكر عن خالد بن يزيد بن معاوية ، فقد ذكر ابن النديم أن
(( خالد بن يزيد بن معاوية يسمى حكيم آل مروان ، وكان فاضلاً في نفسه ، وله همة ومحبة للعلوم ، خطر بباله الصنعة فأمر بإحضار جماعة من الفلاسفة ممن كان ينـزل مدينة مصر وقد تصفح بالعربية ، وأمرهم بنقل الكتب في الصنعة من اللسان اليوناني والقبطي إلى العربي ، وهذا أول نقل كان في الإسلام من لغة إلى لغة ، ثم نقل الديوان وكان باللغة الفارسية … ))([2]) .
ويتبين من هذا أنّ حركة الترجمة لم تتعدَّ كتب الصنعة ، والذي حمل خالدًا على ذلك دوافع نفسية ورغبات شخصية ، حيث نقل ابن النديم أيضًا أنه (( قيل له : لقد جعلت أكثر شغلك في طلب الصنعة ، فقال خالد : ما أطلب بذاك إلاّ أنه أغني أصحابي
وإخواني ، وإني طمعتُ في الخلافة فاختزلت دوني فلم أجد منها عوضًا إلاّ أن أبلغ آخر هذه الصناعة فلا أحوج أحدًا عرفني يومًا أو عرفته إلى أن يقف بباب السلطان رغبةً أو رهبةً
))([3]) .
وربما يكون السبب في ذلك أنّ خالدًا رأى جده معاوية قد اتخذ من ابن أثال النصراني طبيبًا ، فأراد أن يتصل مثله برجال الطب والفلسفة والكيمياء …([4]) .
وأما عمر بن عبدالعزيز فقد ترجم في عهده كتب الطب ، وقرب إليه من الفلاسفة عبدالملك بن أبجر الكناني ، وكان طبيبًا ماهرًا أسلم على يد عمر بن عبدالعزيز([5]) .
فمما سبق يتبين لنا أنّ الترجمة في هذا العصر الأموي تناولت جانبين في هذه المرحلة :
الأول : ترجمة العلوم الطبيعية ، كالطب والكيمياء ، دون أن تتجاوزها إلى العلوم العقلية ، كالمنطق وما وراء الطبيعة ، وذلك لحاجتهم لهذه العلوم مع عدم معارضتها للإسلام في الجملة .
الثاني : حركة التعريب للدواوين([6]) .
ومما ينبه إليه في هذه المرحلة أنّ الاهتمام فيها لم يكن اهتمامًا بالفلسفة كعلم ، وما نقل عن أطباء وغيرهم فإنما هو معمول به كصنعة من الصناعات ، وهذا لا يطعن فيما نقول من أنّ العلم الشائع في هذا العصر هو العلم الشرعي الديني([7]) .



ثانيًا : الترجمة في عصر الدولة العباسية
جاءت الدولة العباسية وكانت سياستها تختلف عن السياسة في الدولة الأموية ، فالثانية تميزت بالعصبية القبلية ، فكان خلفاؤها ووزراؤها من العرب . أما الدولة العباسية فقامت على أكتاف الفرس من أهل خراسان الذين لهم ثقافات قديمة قد تمسكوا بها ، زد على هذا أنّ كثيرًا من خلفاء بني العباس كانت نشأتهم غير عربية ، مما جعل عندهم مرونة في الانفتاح على غيرهم ؛ لذا أخذ خلفاء بني العباس يطلبون العلم يجميع أنواعه ، ويكلفون النقلة والمترجمين بنقل العلوم الحكمية - طب وهندسة وفلك - ويغدقون عليهم الإموال([8]) .
وكان أبو جعفر المنصور - ثاني خلفاء بني العباس - قد عني بنشر هذه العلوم الفلسفية ، ولكن ليس جميع العلوم ، (( .. فبعث أبو جعفر إلى ملك الروم يبعث إليه بكتب التعاليم مترجمةً ، فبعث إليه بكتاب أوقليدس وبعض كتب الطبيعيات ، وقرأها المسلمون واطلعوا على ما فيها … ))([9]) .
ولم تترجم في هذه المرحلة جميع علوم اليونان ، بل كانت بعض العلوم لم تترجم ؛ لما فيها من الضرر ، والذي تُرجم في عهد المنصور هي كتب الطب والمنطق ، فأما الطب فقد بدأت الترجمة فيه في عهد بني أمية ، وأما المنطق فالمعروف أنّ أبا جعفر هو أو من ترجمه .
وأما السبب الذي لأجله قام المنصور بالاهتمام بكتب الطب وتشجيع المترجمين على ترجمتها : ما حُكي من أنه أصيب بمرض في معدته فاستعصى على أطبائه علاج


([1]) الإبانة لابن بطة 2/609 . وانظر دراسات في الأهواء والفرق والبدع للعقل ص378 .
([2]) الفهرست ص338 . وانظر : كشف الظنون 1/681 ، أبجد العلوم 2/252 ، والتفكير الفلسفي في الإسلام لعبد الحليم محمود ص277 .
([3]) الفهرست ص497 .
([4]) الوسيط في تاريخ الفلسفة ، عبدالمتعال الصعيدي ص9 .
([5]) السابق ص12 ، في الفلسفة الإسلامية ، محمّد السيد نعيم ص122 .
([6]) أثر حركة الترجمة في رفد الحضارة العربية الإسلامية . د. فاضل الحسيني ، مجلة تاريخ العرب والعالم ، عدد 180 ، وانظر الإسلام في مواجهة الفلسفات القديمة للجندي ص49 .
([7]) مبادئ الفلسفة ، أ.س. رابوبرت ، ترجمة أحمد أمين ص142 .
([8]) في الفلسفة الإسلامية ، محمّد السيد نعيم ص124 .
([9]) كشف الظنون لحاجي خليفة 1/679 .

السبت، 7 أبريل 2012

xinghe gongsi

نبذة عن الشركة
公司 简介
تأسست شركة شين خا المحدودة لصناعة مواد البناء عام 1990 , تحت رعاية ودعم اللجنة المركزية للحزب الشيوعى ومجلس الدولة ولجنة التنمية والاصلاح الوطنية ,ووزارة التعمير والاسكان , ولجنة مقاطعة ستشوان , وزعماء وقادة الحكومة والمجتمع , وتعمل الشركة على تطوير مواد البناء , وتصنيعها , ومجالات تطبيقها ,. وحققت انجازات تفتخر بها جموع الصين , وكان من نتائج ادراة الشركة انها استطاعت المحافظه على مركزها ومركز مؤسسها فى العالم وخاصة فى نفس الصناعه التى تشارك فيها شركات مشابهه ,لان الشركة سابقة فى العلم والتكنولوجيا للمنتجات الخاصة بها عن المنتجات الاخرى بما يقرب 20 - 50 سنة .
公  司  简  介
    四川星河建材有限公司自一九九0年成立以来,一直在党中 央、国务院、国家发改委、国家住建部、四川省委、政府和各界领导的关心和支持之下,星河在新型建材研发、生产、应用领域,取得了值得全中国骄傲的成绩,公 司经营业绩和综合实力在全世界同行业中始终保持领头羊和创始者的地位,公司产品科技含量领先同类产品达到20-50年。

الأربعاء، 4 أبريل 2012

خدمة ترجمة صينية عربية (مكاتب معتمده )

صينى,عربى,
معرض فوتوغرافي لمائة اكتشاف أثرى صيني كبير خلال القرن العشرين


مقدمة


    تتمتع الصين بموارد أثرية غنية لكونها دولة من الدول الأربع ذات الحضارات القديمة التي تضرب جذورها إلى عمق التاريخ في العالم  وكانت مائة عام من القرن العشرين قد شهدت تاريخ علم الآثار الصيني من بداية ظهوره إلى آخر تطوره ونموه إضافة إلى ما حققه من إنجازات باهرة . فتعتبر " مائة اكتشاف أثرى صيني كبير خلال القرن العشرين " التي تم اختيارها بتنظيم من دار البحوث الأثرية بأكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية خير دلائل على الاكتشافات الأثرية الصينية عبر القرن العشرين .
    تتناثر مائة اكتشاف أثرى فوق أراضي الصين الشاسعة وتضم آثارا تبدأ من إنسان يوانمو القديم الذي يرجع تاريخه إلى ما قبل مليون وسبعمائة ألف سنة وتنتهي إلى مقبرة دينغلينغ الإمبراطورية لأسرة مينغ الملكية المبنية في أوائل القرن السابع عشر الميلادي مما أكسبها ذلك قيمة دراسية هامة جعلتها تمتاز بمكانة مرموقة وتلعب دورا هاما في تاريخ علم الآثار الصيني كما تركت تأثيرات هائلة داخل المجتمع الصيني وخارجها .
وعلى ضوء ذلك نظمت وزارة الثقافة الصينية معرضا خاصا لمائة اكتشاف أثرى هذه بغية أن يتمتع من يزور المعرض  بروعة الحضارة الصينية ورونقها من خلال هذه المشاهد الحية النابضة التي تكسر حواجز الزمان والمكان وتعود بأخيلته الي الماضى البعيد ....



‏1-  أطلال تشو كو ديان ببكين وإنسان بكين ( يعيش في عصر يرجع إلي الفترة الممتدة من 700 ألف – 200 ألف سنة ) وإنسان الكهف العلوي (  يعيش في عصر يرجع إلي ما قبل 18 ألف سنة )
هذه أطلال المرحلة المبكرة للعصر الحجري القديم وهي واقعة في محافظة فانغ شان بمدينة بكين حيث أكتشف إنسان بكين وإنسان الكهف العلوي .
 تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1921 م
إن اكتشاف الموقع الأثرى المذكور أعلاه قد كشف عن أصل الإنسان في البر الشرقي للعالم وأعطى الباحثين الأثريين أدلة قاطعة تدعم نظرية النشوء والارتقاء .
أحفور رأس نمر مسيّف الأسنان ( الأعلى )
أحفور ناب أعلى لنمر مسيّف الأسنان ( الوسط )
أحفور رأس إنسان الكهف العلوي ( الأسفل : كمية المخ تقدر بما يتراوح بين 1300 – 1500 مل )

2- أطلال إنسان يوانمو بمقاطعة يوننان  ( يرجع تاريخه إلي ما قبل مليون وسبعمائة ألف سنة )
هذا هو موقع اكتشاف أحافير الإنسان البدائي في العصر الحجري القديم الواقع بمحافظة يوانمو داخل مقاطعة يوننان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1965 م
يعتبر هذا الاكتشاف ذا أهمية بالغة في مجال البحث والدراسة في توزيع أحافير الإنسان القرد جغرافيا وفي تغير تكوين بنية جسمه وملامحه وتطورهما .
أحفور الأسنان لإنسان يوانمو ( اليسار من الأعلى : 4, 11 مل  ، اليمين من الأعلى : 3, 11 مل )
مكشطة حجرية : أداة العمل ( الأسفل )

3- إنسان لانتيان بمقاطعة شنشى (موقع تشين جيا وه يرجع تاريخه إلي   حوالي650 ألف سنة بينما يرجع تاريخ موقع قونغ وانغ لينغ إلي حوالي   مليون سنة .)
هذا هو موقع اكتشاف أحافير الإنسان البدائي في العصر الحجري القديم الواقع بمحافظة لانتيان داخل مقاطعة شنشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1963 م
قد أمد الاكتشاف الباحثين الأثريين بمعلومات مادية ثمينة لدراسة نشوء الإنسان القديم وارتقائه .
مصنوعات حجرية : أدوات العمل  ( الأعلى : الطول 7, 3 – 6, 4 سم )
أحفور رأس إنسان لانتيان  ( الأسفل : كمية المخ تقدر بحوالي 780 مل )

4- أطلال جبل جين نيو وإنسان جبل جين نيو ( يرجع تاريخ الأطلال إلي   الفترة التي تمتد من 310 ألف -160 ألف سنة ، وتاريخ أحفور الإنسان يعود إلي ما قبل 280 ألف سنة )
هذا موقع أطلال المرحلة المبكرة للعصر الحجري القديم حيث أكتشف إنسان من جبل جين نيو ، يقع الموقع بمدينة ينغ كو داخل مقاطعة لياونينغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1974 م
أضافت الأطلال أدلة جديدة على التغيرات التي طرأت على تكوين  الإنسان البدني خلال مراحل تطوره .
أحفور رأس إنسان من جبل جين نيو : ( كمية المخ تقدر ب 1335مل )

5- أطلال إنسان مابا ( يرجع تاريخه إلي الفترة التي تمتد من 5, 129 ألف – 135 ألف سنة )
هذا هو موقع اكتشاف أحافير الإنسان في المرحلة الوسطى للعصر الحجري القديم بمحافظة تشيوى جيانغ داخل مقاطعة قوانغدونغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1958 م
تعد الأطلال ذات مغزى هام في دراسة التغيرات والتطورات التي طرأت على ملامح الإنسان البدائي و تكوينه البدني في منطقة جنوبي الصين .
أحفور رأس إنسان مابا ( اليسار من الأعلى )
أحفور أسنان الفيل المسيّف الأسنان  ( اليمين من الأسفل )
أحفور الفك الأسفل لحيوان وحيد القرن ( اليسار من الأسفل )
مطرقة حجرية : أداة العمل  ( اليمين من الأسفل – اليسار: القطر 8, 5 سم )
ساطور حجري : أداة العمل  ( اليمين من الأسفل – اليمين : الطول 8, 15 سم )

6- مجموعة أطلال للعصر الحجري القديم بمنطقة نيهوان  ( يرجع تاريخها إلي الفترة التي تمتد من مليون  –10 آلاف سنة )
تضم هذه الأطلال آثارا تبدأ من المرحلة المبكرة إلي المرحلة الأخيرة للعصر الحجري القديم اكتشفت في حوض نيهوان الواقع عند الحدود المشتركة بين مقاطعة خبى ومقاطعة شانشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : من عام 1965 إلي الوقت الحاضر .
تتمتع هذه الأطلال بأهمية بالغة في دراسة ثقافة صناعة الأدوات الحجرية في الصين ومنطقة شرقي آسيا كما أن أحافير إنسان شيوى جيا ياو التي أكتشفت من بين الأطلال أعطت الباحثين الأثريين معلومات وافرة لدراسة تطور الإنسان العاقل البدائي في الصين  .
أحفور رأس إنسان بشيوى جيا ياو ( الأسفل )
مكشطة حجرية : أداة العمل ( الأعلى : الطول  9, 2 سم )
مُثقب حجري : أداة العمل   ( الوسط ، الطول  2, 3 سم )

7- أطلال دينغ تسوين ( يرجع تاريخها إلي الفترة التي تمتد من 120 ألف – 100 آلاف سنة )
هذه أطلال المرحلة الوسطى للعصر الحجري القديم الواقعة بمحافظة سيانغ فن داخل مقاطعة شانشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1954 م
أمدت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات مادية ذات أهمية لمعرفة ما تبقي من حضارة المرحلة الوسطى للعصر الحجري القديم في الصين .
أداة حجرية ذات رأس حاد وحافات ثلاث كبيرة : أداة العمل  ( اليسار من الأعلى : الطول 17 سم )
أداة حجرية ذات رأس حاد وحافات ثلاث كبيرة : أداة العمل   ( اليمين من الأعلى : 17 سم )
أحافير أسنان الإنسان . ( الأسفل )

8- أطلال سيان رن دونغ ودياو تونغ هوان ( يرجع تاريخها إلي الفترة التي تمتد من 12000 – 9000 ق.م )
هذه أطلال للمرحلة الانتقالية من العصر الحجري القديم إلي العصر الحجري الحديث وهى واقعة بمحافظة وان نيان في مقاطعة جيانغشي .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1962 م
قد زودت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات مادية هامة لمعرفة حضارة الصين في المرحلة المبكرة  للعصر الحجري الحديث ومصدر ظهور صناعة الأدوات الفخارية وزراعة الأرز .
 إناء فخاري : أداة الطبخ . ( الأعلى : الارتفاع قبل الترميم 18 سم )
قطعة من الفخار ذات خطوط  : ( الأسفل :  السمك يتراوح بين 7, 0 – 2, 1 سم )

9 – أطلال يوتشان يان  ( يرجع تاريخها إلي ما قبل  8000 ق.م )
هذه أطلال المرحلة الانتقالية من العصر الحجري القديم إلي العصر الحجري الحديث وهي واقعة في محافظة داو داخل مقاطعة هونان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1993 م
قد زودت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات مادية نادرة لمعرفة حضارة المرحلة الانتقالية من العصر الحجري القديم إلي العصر الحجري الحديث ومصدر ظهور صناعة الأدوات الفخارية وزراعة الأرز .
مرجل فخاري : أداة الطبخ   ( الارتفاع بعد الترميم 29 سم )

10 – أطلال بَيْليقانغ ( 5500 – 4900 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في مدينة سين تشنغ داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1977 م
موقع بيليقانغ الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وقد زود الباحثين الأثريين بخيوط هامة تقودهم إلي دراسة تطور حضارة المرحلة المبكرة للعصر الحجري الحديث في سهول الصين الوسطى وعلاقتها بحضارة يانغشاو في نفس المنطقة .
مقعد جاروش حجري وعصا طاحون حجرية : أداة لتصنيع الغذاء ( الأعلى )
إبريق فخاري أحمر : إبريق الماء ( الأسفل : الارتفاع 3, 14 سم )

11- أطلال جياهو (7000 –5000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة بمحافظة وويانغ داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : من عام 1960 إلى الوقت الحاضر .
تعد الأطلال من أقدم بقايا حضارة العصر الحجري الحديث المتعرف عليها حتى الآن في حوض النهر هواي . إنها بمثابة نقطة الالتقاء التي تربط بين حضارات العصر الحجري الحديث المتناثرة فوق أرض المنطقة الواقعة بين المجرى المتوسط للنهر الأصفر والمجرى المتوسط والحوض الأسفل للنهر هواي .
ظهر سلحفاة مع تمائم منقوشة : ( اليسار من الأعلى : الطول  2, 16 سم )
مزمار من العظام بسبع فتحات : آلة موسيقية ( اليمين : الطول 7, 22 سم )
أرز خام مجمّر  ( اليسار من الأسفل )

12- أطلال شينغ لونغ وا ( 6200 –5400 ق.م )
هذه هي أطلال مقر سكن جماعي في العصر الحجري الحديث وهى واقعة بلواء أوهان داخل منطقة منغوليا الداخلية الذاتية الحكم .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1983 م
موقع شينغ لونغ وا الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وقد زود الباحثين الأثريين بمعلومات وافرة لدراسة تكوين المقار السكنية الجماعية في العصر الحجري الحديث بشمالي الصين .
 إناء فخاري أسطواني الشكل : أداة لوضع الأشياء   ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 4, 36 سم )
زوه ( قطعة يشم بشكل أنبوبة وبها كسر طفيف ) : أداة الزينة ( اليمين من الأعلى :  الطول 8, 2 سم )
زوه ( قطعة يشم بشكل أنبوبة وبها كسر طفيف ) : أداة الزينة  ( اليسار من الأعلى : القطر 9, 2 سم )
مقبرة مشتركة للبشر والخنزير : ( اليمين من الأسفل : طول مدخل المقبرة 5, 2 م وعرضه 97, 0 م )

13 – أطلال دا ديوان ( 5800 – 3000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة بمحافظة تسين آن داخل مقاطعة قانسو .
   تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1978 م
موقع داديوان الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف ولهذه الأطلال مغزى هام في معرفتنا بتتابع حضارات العصر الحجري الحديث والعلاقات القائمة بينها في منطقة الحوض الأعلى للنهر الأصفر .
سلطانية فخارية ملونة بالركائز الثلاث : أداة الأكل  ( الأعلى : الارتفاع 10 سم )
إناء فخاري ملون مسطح القاعة بنموذج وجه بشري : إناء الماء ( الأسفل : الارتفاع 8, 31 سم )

14 – أطلال يانغ شاو ( 5000 – 4000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في محافظة ميان تشه داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1921 م
موقع يانغ شاو الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف ، وهو أول موقع أطلال للعصر الحجري الحديث اكتشفتها الصين  .
وعاء فخاري ملون : أداة لوضع الأشياء  ( الأعلى : الارتفاع 4, 11 سم )
دن فخاري : أداة لوضع الأشياء   ( اليمين من الوسط )
سلطانية فخارية : أداة الأكل   ( اليسار من الوسط )
إبريق فخاري بشكل قرعة  : أداة لوضع الأشياء  ( اليمين من الأسفل )
وعاء فخاري : أداة لوضع الأشياء  ( اليسار من الأسفل )

15 – أطلال بان بو ( 4800 – 4300 ق.م )
هذه أطلال لمقر سكنى جماعي في العصر الحجري الحديث وهي واقعة في مدينة شيآن بمقاطعة شنشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1954 – 1957 م
إنها أول أطلال احتفظت بصورة جيدة لمقر سكنى جماعي ضخم اكتشفتها الصين للعصر الحجري الحديث .
صحن فخاري ملون على شكل وجه بشري وعليه نماذج أسماك مرسومة : أداة لوضع الماء أو المأكولات  ( اليسار من الأعلى : الارتفاع 5, 16 سم )
صحن فخاري ملون به نماذج أسماك مرسومة : أداة لوضع الماء أو المأكولات  ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 17 سم )
إبريق فخاري به نماذج من الأظافير : أداة لوضع الأشياء ( اليمين : الارتفاع 8, 15 سم )

16 – أطلال جيانغ تشاي ( 4600 – 4400 ق.م )
هذه أطلال لمقر سكنى جماعي في العصر الحجري الحديث تقع في محافظة لين تونغ بمقاطعة شنشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1972 – 1979 م
يعد موقع جيانغ تشاى أكبر مكتشفات حتى وقتنا الحاضر لأطلال العصر الحجري الحديث من حيث المساحة.
إبريق فخاري ملون على شكل قرعة وعليه نماذج مرسومة من الطيور والأسماك : إبريق الماء  ( الارتفاع 29 سم )
إبريق فخاري بقاعة ضيقة حادة : أداة لجر الماء إلي اتجاه معيّن ( الارتفاع 54 سم )

17 – أطلال هوقانغ ( 4000 – 1100 ق.م )
هذه أطلال للفترة الممتدة من العصر الحجري الحديث إلي عهد أسرة شانغ وهى واقعة بمدينة آنيانغ داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1931 م .
من خلال اكتشاف "  الطبقات الثلاث " في موقع الأطلال تبين لأول مرة علاقة التواريخ المتناظرة للحضارات الثلاث يانغشاو ولونغ شان وأسرة شانغ التي ظهرت في سهول الصين الوسطى .
دينغ ( إناء مثلث القوائم ) برونزي : أداة المراسم ( اليسار من الأعلى : الارتفاع 48 سم )
سلطانية فخارية من حضارة يانغشاو : أداة الأكل ( اليمين من الأعلى : الارتفاع 14 سم )
سلطانية فخارية من حضارة يانغشاو : أداة الأكل ( الوسط : الارتفاع 6 سم )
دينغ ( إناء مثلث القوائم ) فخاري من حضارة يانغشاو : أداة الطبخ ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 5, 27 سم )
وعاء فخاري كبير السعة من حضارة لونغ شان : أداة لوضع الأشياء ( الوسط من الأسفل : الارتفاع 6, 31 سم )
وعاء فخاري بعروتين من حضارة لونغ شان : أداة لوضع الأشياء ( اليمين من الأسفل : الارتفاع 5, 27 سم )

18 – أطلال مياو ديقو ( 3900 – 2780 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة في محافظة شآن داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1956 – 1957 م
لقد أعطت الأطلال الباحثين الأثريين أدلة تشير إلي تواريخ حضارتي يانغشاو و لونغ شان ومن هو الأسبق إضافة إلي العلاقة بينهما  .
سلطانية فخارية ملونة من حضارة يانغشاو : أداة الأكل ( الارتفاع 7 سم )

19 – أطلال داون كو ( 3500 – 2500 ق.م )
هذه الأطلال عبارة عن مقبرة عامة للقبائل في العصر الحجري الحديث وهى واقعة في مدينة تايآن داخل مقاطعة شاندونغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1959 م
موقع داون كو الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو قد كشف عن العادات التي يتبعها سكان المنطقة في دفن الأموات  خلال عصر حضارة داون كو .
أنبوبة من العظام منقوشة و مرصعة بأحجار الفيروز : أداة الزينة ( اليمين : الارتفاع 7, 7 سم )
أداة بشكل أسنان أيّل النهر : أداة الزينة ( اليسار: الارتفاع 5, 10 سم )

20 – أطلال همودو (5000-3000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة بمدينة يوياو في مقاطعة تشجيانغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1973 م
تعد الأطلال أول اكتشاف أثرى تنتمي إلي حضارة المرحلة الوسطى للعصر الحجري الحديث بمنطقة الحوض الأسفل للنهر يانغتسى.
صحن ذو عروتين من الفخار الأسود وعليه نماذج مرسومة من السمك والقمح والأرز : أداة الأكل ( الأعلى : الارتفاع 2, 16 سم )
سيه ( أداة تُركب على المحراث ) من العظام : أداة العمل ( الأسفل : الطول 16 سم )

21- أطلال داشي (4400 – 3300 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة في محافظة ووشان بمدينة تشونغ تشينغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : من عام 1925 إلي الوقت الحاضر .
موقع داشى الثقافي اتخذ هذا الاسم بعد الاكتشاف ، انه أول اكتشاف لحضارة العصر الحجري الحديث في منطقة المجرى المتوسط للنهر يانغتسي .
سلطانية فخارية ملونة : أداة الأكل ( الوسط من الأعلى : الارتفاع
 6, 6 سم )
كوب فخاري ملون بعروة فريدة : كوب الماء ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 6 سم ، اليمين من الأسفل : الارتفاع 5, 8 سم )

22- أطلال تشنغ توشان (  4000-2800 ق.م )
إنها أطلال لمدينة في العصر الحجري الحديث تقع في محافظة لى داخل مقاطعة هونان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1991 م
قد أمدت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات وافرة لدراسة أطلال المقار السكنية الجماعية في العصر الحجري الحديث في حوض النهر يانغتسى .
إبريق من الفخار الأسود : إبريق الخمر أو الماء ( الأعلى : الارتفاع
 5, 15 سم )
كوب فخاري ملون : كوب الخمر أو الماء ( الأسفل :  قطر أعلى الكوب 10 سم )

23- أطلال تشيوى جيا لينغ ( 3000-2600 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في محافظة جينغ شان بمقاطعة هوبَىْ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1954- 1989 م
موقع تشيوى جيا لينغ الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو ذو أهمية بالغة لمعرفة حضارة ما قبل التاريخ في منطقتى المجرى المتوسط للنهر يانغتسى وسهل جيانغ هان .
زنغ فخاري ( وهو سلطانية مثقوبة القاعة )  بالغطاء : أداة لسلق الأكل بالبخار أو الماء ( اليسار من الأعلى : الارتفاع 35 سم )
دَوْ فخاري ( إناء به غطاء وقوائم ) مثقوب بشكل بوق وله قوائم دائرية : أداة الأكل ( اليمين من الأسفل : الارتفاع 17 سم )
عجلة غزل فخارية : أداة للغزل والنسيج ( المشهد الخلفي : قطر أصغر عجلة 5, 3 سم )

24- أطلال سونغ تسه ( 4000-3000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة في محافظة تسنغ بو بمدينة شانغهاى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1960 م .
موقع سونغ تسه الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو قد زود الباحثين الأثريين بمعلومات هامة للبحث في الحضارة البدائية بمنطقة بحيرة تايهو وتاريخ ما قبل التاريخ لمدينة شانغهاى.
وعاء فخاري على شكل رأس خنزير : وعاء الماء ( اليمين من الوسط : الارتفاع 7, 6 سم )
إبريق من الفخار الأسود : إبريق الخمر أو الماء ( اليسار من الوسط : الارتفاع 5, 19 سم )
حلق يشمي بشكل السمك والطير : أداة الزينة ( الأعلى والأسفل : الطول 6, 6 سم )

25 – أطلال ماجياياو ( 3100 – 2700 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في محافظة لين تاو داخل مقاطعة قانسو .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1924 م
موقع ماجياياو الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو أول اكتشاف يؤدى إلي معرفة حضارة العصر الحجري الحديث في منطقة الحوض الأعلى للنهر الأصفر التي تشمل محافظتى قانسو وتشنغهاى .
إبريق فخاري ملون ذو قاعة ضيقة حادة  : إبريق الماء ( الأعلى : الارتفاع 26 سم )
دَوْ ( إناء به غطاء وقوائم ) فخاري ملون : أداة الأكل ( الأسفل : الارتفاع 4, 16 سم )

26- مقبرة ليووان ( 2500-1100 ق.م )
هذه مقبرة القبائل في الفترة الممتدة من العصر الحجري الحديث إلي   العصر البرونزي وهى واقعة في محافظة لدو بمقاطعة تشنغهاى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1974-1979 م
لقد تبين من خلال الاكتشاف تكوين المقابر لسكان المنطقة في ذلك الوقت كما أمدت المقبرة الباحثين الأثريين بمعلومات مادية ذات قيمة في دراسة محتويات الحضارات البدائية التي ظهرت في منطقة مقاطعتي قانسو وتشنغهاى  وتسلسلها  وسائر المواضيع المتعلقة بها .
إبريق فخاري ملون به فتحة لصب الماء : إبريق الماء ( الأعلى : الارتفاع 25 سم )
إبريق فخاري ملون بشكل نموذج من البشر : إبريق الماء ( الأسفل : الارتفاع 34 سم )

 

خدمة ترجمة صينية عربية (مكاتب معتمده )


صينى,عربى,
معرض فوتوغرافي لمائة اكتشاف أثرى صيني كبير خلال القرن العشرين


مقدمة


    تتمتع الصين بموارد أثرية غنية لكونها دولة من الدول الأربع ذات الحضارات القديمة التي تضرب جذورها إلى عمق التاريخ في العالم  وكانت مائة عام من القرن العشرين قد شهدت تاريخ علم الآثار الصيني من بداية ظهوره إلى آخر تطوره ونموه إضافة إلى ما حققه من إنجازات باهرة . فتعتبر " مائة اكتشاف أثرى صيني كبير خلال القرن العشرين " التي تم اختيارها بتنظيم من دار البحوث الأثرية بأكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية خير دلائل على الاكتشافات الأثرية الصينية عبر القرن العشرين .
    تتناثر مائة اكتشاف أثرى فوق أراضي الصين الشاسعة وتضم آثارا تبدأ من إنسان يوانمو القديم الذي يرجع تاريخه إلى ما قبل مليون وسبعمائة ألف سنة وتنتهي إلى مقبرة دينغلينغ الإمبراطورية لأسرة مينغ الملكية المبنية في أوائل القرن السابع عشر الميلادي مما أكسبها ذلك قيمة دراسية هامة جعلتها تمتاز بمكانة مرموقة وتلعب دورا هاما في تاريخ علم الآثار الصيني كما تركت تأثيرات هائلة داخل المجتمع الصيني وخارجها .
وعلى ضوء ذلك نظمت وزارة الثقافة الصينية معرضا خاصا لمائة اكتشاف أثرى هذه بغية أن يتمتع من يزور المعرض  بروعة الحضارة الصينية ورونقها من خلال هذه المشاهد الحية النابضة التي تكسر حواجز الزمان والمكان وتعود بأخيلته الي الماضى البعيد ....



‏1-  أطلال تشو كو ديان ببكين وإنسان بكين ( يعيش في عصر يرجع إلي الفترة الممتدة من 700 ألف – 200 ألف سنة ) وإنسان الكهف العلوي (  يعيش في عصر يرجع إلي ما قبل 18 ألف سنة )
هذه أطلال المرحلة المبكرة للعصر الحجري القديم وهي واقعة في محافظة فانغ شان بمدينة بكين حيث أكتشف إنسان بكين وإنسان الكهف العلوي .
 تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1921 م
إن اكتشاف الموقع الأثرى المذكور أعلاه قد كشف عن أصل الإنسان في البر الشرقي للعالم وأعطى الباحثين الأثريين أدلة قاطعة تدعم نظرية النشوء والارتقاء .
أحفور رأس نمر مسيّف الأسنان ( الأعلى )
أحفور ناب أعلى لنمر مسيّف الأسنان ( الوسط )
أحفور رأس إنسان الكهف العلوي ( الأسفل : كمية المخ تقدر بما يتراوح بين 1300 – 1500 مل )

2- أطلال إنسان يوانمو بمقاطعة يوننان  ( يرجع تاريخه إلي ما قبل مليون وسبعمائة ألف سنة )
هذا هو موقع اكتشاف أحافير الإنسان البدائي في العصر الحجري القديم الواقع بمحافظة يوانمو داخل مقاطعة يوننان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1965 م
يعتبر هذا الاكتشاف ذا أهمية بالغة في مجال البحث والدراسة في توزيع أحافير الإنسان القرد جغرافيا وفي تغير تكوين بنية جسمه وملامحه وتطورهما .
أحفور الأسنان لإنسان يوانمو ( اليسار من الأعلى : 4, 11 مل  ، اليمين من الأعلى : 3, 11 مل )
مكشطة حجرية : أداة العمل ( الأسفل )

3- إنسان لانتيان بمقاطعة شنشى (موقع تشين جيا وه يرجع تاريخه إلي   حوالي650 ألف سنة بينما يرجع تاريخ موقع قونغ وانغ لينغ إلي حوالي   مليون سنة .)
هذا هو موقع اكتشاف أحافير الإنسان البدائي في العصر الحجري القديم الواقع بمحافظة لانتيان داخل مقاطعة شنشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1963 م
قد أمد الاكتشاف الباحثين الأثريين بمعلومات مادية ثمينة لدراسة نشوء الإنسان القديم وارتقائه .
مصنوعات حجرية : أدوات العمل  ( الأعلى : الطول 7, 3 – 6, 4 سم )
أحفور رأس إنسان لانتيان  ( الأسفل : كمية المخ تقدر بحوالي 780 مل )

4- أطلال جبل جين نيو وإنسان جبل جين نيو ( يرجع تاريخ الأطلال إلي   الفترة التي تمتد من 310 ألف -160 ألف سنة ، وتاريخ أحفور الإنسان يعود إلي ما قبل 280 ألف سنة )
هذا موقع أطلال المرحلة المبكرة للعصر الحجري القديم حيث أكتشف إنسان من جبل جين نيو ، يقع الموقع بمدينة ينغ كو داخل مقاطعة لياونينغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1974 م
أضافت الأطلال أدلة جديدة على التغيرات التي طرأت على تكوين  الإنسان البدني خلال مراحل تطوره .
أحفور رأس إنسان من جبل جين نيو : ( كمية المخ تقدر ب 1335مل )

5- أطلال إنسان مابا ( يرجع تاريخه إلي الفترة التي تمتد من 5, 129 ألف – 135 ألف سنة )
هذا هو موقع اكتشاف أحافير الإنسان في المرحلة الوسطى للعصر الحجري القديم بمحافظة تشيوى جيانغ داخل مقاطعة قوانغدونغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1958 م
تعد الأطلال ذات مغزى هام في دراسة التغيرات والتطورات التي طرأت على ملامح الإنسان البدائي و تكوينه البدني في منطقة جنوبي الصين .
أحفور رأس إنسان مابا ( اليسار من الأعلى )
أحفور أسنان الفيل المسيّف الأسنان  ( اليمين من الأسفل )
أحفور الفك الأسفل لحيوان وحيد القرن ( اليسار من الأسفل )
مطرقة حجرية : أداة العمل  ( اليمين من الأسفل – اليسار: القطر 8, 5 سم )
ساطور حجري : أداة العمل  ( اليمين من الأسفل – اليمين : الطول 8, 15 سم )

6- مجموعة أطلال للعصر الحجري القديم بمنطقة نيهوان  ( يرجع تاريخها إلي الفترة التي تمتد من مليون  –10 آلاف سنة )
تضم هذه الأطلال آثارا تبدأ من المرحلة المبكرة إلي المرحلة الأخيرة للعصر الحجري القديم اكتشفت في حوض نيهوان الواقع عند الحدود المشتركة بين مقاطعة خبى ومقاطعة شانشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : من عام 1965 إلي الوقت الحاضر .
تتمتع هذه الأطلال بأهمية بالغة في دراسة ثقافة صناعة الأدوات الحجرية في الصين ومنطقة شرقي آسيا كما أن أحافير إنسان شيوى جيا ياو التي أكتشفت من بين الأطلال أعطت الباحثين الأثريين معلومات وافرة لدراسة تطور الإنسان العاقل البدائي في الصين  .
أحفور رأس إنسان بشيوى جيا ياو ( الأسفل )
مكشطة حجرية : أداة العمل ( الأعلى : الطول  9, 2 سم )
مُثقب حجري : أداة العمل   ( الوسط ، الطول  2, 3 سم )

7- أطلال دينغ تسوين ( يرجع تاريخها إلي الفترة التي تمتد من 120 ألف – 100 آلاف سنة )
هذه أطلال المرحلة الوسطى للعصر الحجري القديم الواقعة بمحافظة سيانغ فن داخل مقاطعة شانشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1954 م
أمدت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات مادية ذات أهمية لمعرفة ما تبقي من حضارة المرحلة الوسطى للعصر الحجري القديم في الصين .
أداة حجرية ذات رأس حاد وحافات ثلاث كبيرة : أداة العمل  ( اليسار من الأعلى : الطول 17 سم )
أداة حجرية ذات رأس حاد وحافات ثلاث كبيرة : أداة العمل   ( اليمين من الأعلى : 17 سم )
أحافير أسنان الإنسان . ( الأسفل )

8- أطلال سيان رن دونغ ودياو تونغ هوان ( يرجع تاريخها إلي الفترة التي تمتد من 12000 – 9000 ق.م )
هذه أطلال للمرحلة الانتقالية من العصر الحجري القديم إلي العصر الحجري الحديث وهى واقعة بمحافظة وان نيان في مقاطعة جيانغشي .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1962 م
قد زودت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات مادية هامة لمعرفة حضارة الصين في المرحلة المبكرة  للعصر الحجري الحديث ومصدر ظهور صناعة الأدوات الفخارية وزراعة الأرز .
 إناء فخاري : أداة الطبخ . ( الأعلى : الارتفاع قبل الترميم 18 سم )
قطعة من الفخار ذات خطوط  : ( الأسفل :  السمك يتراوح بين 7, 0 – 2, 1 سم )

9 – أطلال يوتشان يان  ( يرجع تاريخها إلي ما قبل  8000 ق.م )
هذه أطلال المرحلة الانتقالية من العصر الحجري القديم إلي العصر الحجري الحديث وهي واقعة في محافظة داو داخل مقاطعة هونان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1993 م
قد زودت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات مادية نادرة لمعرفة حضارة المرحلة الانتقالية من العصر الحجري القديم إلي العصر الحجري الحديث ومصدر ظهور صناعة الأدوات الفخارية وزراعة الأرز .
مرجل فخاري : أداة الطبخ   ( الارتفاع بعد الترميم 29 سم )

10 – أطلال بَيْليقانغ ( 5500 – 4900 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في مدينة سين تشنغ داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1977 م
موقع بيليقانغ الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وقد زود الباحثين الأثريين بخيوط هامة تقودهم إلي دراسة تطور حضارة المرحلة المبكرة للعصر الحجري الحديث في سهول الصين الوسطى وعلاقتها بحضارة يانغشاو في نفس المنطقة .
مقعد جاروش حجري وعصا طاحون حجرية : أداة لتصنيع الغذاء ( الأعلى )
إبريق فخاري أحمر : إبريق الماء ( الأسفل : الارتفاع 3, 14 سم )

11- أطلال جياهو (7000 –5000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة بمحافظة وويانغ داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : من عام 1960 إلى الوقت الحاضر .
تعد الأطلال من أقدم بقايا حضارة العصر الحجري الحديث المتعرف عليها حتى الآن في حوض النهر هواي . إنها بمثابة نقطة الالتقاء التي تربط بين حضارات العصر الحجري الحديث المتناثرة فوق أرض المنطقة الواقعة بين المجرى المتوسط للنهر الأصفر والمجرى المتوسط والحوض الأسفل للنهر هواي .
ظهر سلحفاة مع تمائم منقوشة : ( اليسار من الأعلى : الطول  2, 16 سم )
مزمار من العظام بسبع فتحات : آلة موسيقية ( اليمين : الطول 7, 22 سم )
أرز خام مجمّر  ( اليسار من الأسفل )

12- أطلال شينغ لونغ وا ( 6200 –5400 ق.م )
هذه هي أطلال مقر سكن جماعي في العصر الحجري الحديث وهى واقعة بلواء أوهان داخل منطقة منغوليا الداخلية الذاتية الحكم .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1983 م
موقع شينغ لونغ وا الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وقد زود الباحثين الأثريين بمعلومات وافرة لدراسة تكوين المقار السكنية الجماعية في العصر الحجري الحديث بشمالي الصين .
 إناء فخاري أسطواني الشكل : أداة لوضع الأشياء   ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 4, 36 سم )
زوه ( قطعة يشم بشكل أنبوبة وبها كسر طفيف ) : أداة الزينة ( اليمين من الأعلى :  الطول 8, 2 سم )
زوه ( قطعة يشم بشكل أنبوبة وبها كسر طفيف ) : أداة الزينة  ( اليسار من الأعلى : القطر 9, 2 سم )
مقبرة مشتركة للبشر والخنزير : ( اليمين من الأسفل : طول مدخل المقبرة 5, 2 م وعرضه 97, 0 م )

13 – أطلال دا ديوان ( 5800 – 3000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة بمحافظة تسين آن داخل مقاطعة قانسو .
   تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1978 م
موقع داديوان الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف ولهذه الأطلال مغزى هام في معرفتنا بتتابع حضارات العصر الحجري الحديث والعلاقات القائمة بينها في منطقة الحوض الأعلى للنهر الأصفر .
سلطانية فخارية ملونة بالركائز الثلاث : أداة الأكل  ( الأعلى : الارتفاع 10 سم )
إناء فخاري ملون مسطح القاعة بنموذج وجه بشري : إناء الماء ( الأسفل : الارتفاع 8, 31 سم )

14 – أطلال يانغ شاو ( 5000 – 4000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في محافظة ميان تشه داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1921 م
موقع يانغ شاو الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف ، وهو أول موقع أطلال للعصر الحجري الحديث اكتشفتها الصين  .
وعاء فخاري ملون : أداة لوضع الأشياء  ( الأعلى : الارتفاع 4, 11 سم )
دن فخاري : أداة لوضع الأشياء   ( اليمين من الوسط )
سلطانية فخارية : أداة الأكل   ( اليسار من الوسط )
إبريق فخاري بشكل قرعة  : أداة لوضع الأشياء  ( اليمين من الأسفل )
وعاء فخاري : أداة لوضع الأشياء  ( اليسار من الأسفل )

15 – أطلال بان بو ( 4800 – 4300 ق.م )
هذه أطلال لمقر سكنى جماعي في العصر الحجري الحديث وهي واقعة في مدينة شيآن بمقاطعة شنشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1954 – 1957 م
إنها أول أطلال احتفظت بصورة جيدة لمقر سكنى جماعي ضخم اكتشفتها الصين للعصر الحجري الحديث .
صحن فخاري ملون على شكل وجه بشري وعليه نماذج أسماك مرسومة : أداة لوضع الماء أو المأكولات  ( اليسار من الأعلى : الارتفاع 5, 16 سم )
صحن فخاري ملون به نماذج أسماك مرسومة : أداة لوضع الماء أو المأكولات  ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 17 سم )
إبريق فخاري به نماذج من الأظافير : أداة لوضع الأشياء ( اليمين : الارتفاع 8, 15 سم )

16 – أطلال جيانغ تشاي ( 4600 – 4400 ق.م )
هذه أطلال لمقر سكنى جماعي في العصر الحجري الحديث تقع في محافظة لين تونغ بمقاطعة شنشى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1972 – 1979 م
يعد موقع جيانغ تشاى أكبر مكتشفات حتى وقتنا الحاضر لأطلال العصر الحجري الحديث من حيث المساحة.
إبريق فخاري ملون على شكل قرعة وعليه نماذج مرسومة من الطيور والأسماك : إبريق الماء  ( الارتفاع 29 سم )
إبريق فخاري بقاعة ضيقة حادة : أداة لجر الماء إلي اتجاه معيّن ( الارتفاع 54 سم )

17 – أطلال هوقانغ ( 4000 – 1100 ق.م )
هذه أطلال للفترة الممتدة من العصر الحجري الحديث إلي عهد أسرة شانغ وهى واقعة بمدينة آنيانغ داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1931 م .
من خلال اكتشاف "  الطبقات الثلاث " في موقع الأطلال تبين لأول مرة علاقة التواريخ المتناظرة للحضارات الثلاث يانغشاو ولونغ شان وأسرة شانغ التي ظهرت في سهول الصين الوسطى .
دينغ ( إناء مثلث القوائم ) برونزي : أداة المراسم ( اليسار من الأعلى : الارتفاع 48 سم )
سلطانية فخارية من حضارة يانغشاو : أداة الأكل ( اليمين من الأعلى : الارتفاع 14 سم )
سلطانية فخارية من حضارة يانغشاو : أداة الأكل ( الوسط : الارتفاع 6 سم )
دينغ ( إناء مثلث القوائم ) فخاري من حضارة يانغشاو : أداة الطبخ ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 5, 27 سم )
وعاء فخاري كبير السعة من حضارة لونغ شان : أداة لوضع الأشياء ( الوسط من الأسفل : الارتفاع 6, 31 سم )
وعاء فخاري بعروتين من حضارة لونغ شان : أداة لوضع الأشياء ( اليمين من الأسفل : الارتفاع 5, 27 سم )

18 – أطلال مياو ديقو ( 3900 – 2780 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة في محافظة شآن داخل مقاطعة خنان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1956 – 1957 م
لقد أعطت الأطلال الباحثين الأثريين أدلة تشير إلي تواريخ حضارتي يانغشاو و لونغ شان ومن هو الأسبق إضافة إلي العلاقة بينهما  .
سلطانية فخارية ملونة من حضارة يانغشاو : أداة الأكل ( الارتفاع 7 سم )

19 – أطلال داون كو ( 3500 – 2500 ق.م )
هذه الأطلال عبارة عن مقبرة عامة للقبائل في العصر الحجري الحديث وهى واقعة في مدينة تايآن داخل مقاطعة شاندونغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1959 م
موقع داون كو الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو قد كشف عن العادات التي يتبعها سكان المنطقة في دفن الأموات  خلال عصر حضارة داون كو .
أنبوبة من العظام منقوشة و مرصعة بأحجار الفيروز : أداة الزينة ( اليمين : الارتفاع 7, 7 سم )
أداة بشكل أسنان أيّل النهر : أداة الزينة ( اليسار: الارتفاع 5, 10 سم )

20 – أطلال همودو (5000-3000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة بمدينة يوياو في مقاطعة تشجيانغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1973 م
تعد الأطلال أول اكتشاف أثرى تنتمي إلي حضارة المرحلة الوسطى للعصر الحجري الحديث بمنطقة الحوض الأسفل للنهر يانغتسى.
صحن ذو عروتين من الفخار الأسود وعليه نماذج مرسومة من السمك والقمح والأرز : أداة الأكل ( الأعلى : الارتفاع 2, 16 سم )
سيه ( أداة تُركب على المحراث ) من العظام : أداة العمل ( الأسفل : الطول 16 سم )

21- أطلال داشي (4400 – 3300 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة في محافظة ووشان بمدينة تشونغ تشينغ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : من عام 1925 إلي الوقت الحاضر .
موقع داشى الثقافي اتخذ هذا الاسم بعد الاكتشاف ، انه أول اكتشاف لحضارة العصر الحجري الحديث في منطقة المجرى المتوسط للنهر يانغتسي .
سلطانية فخارية ملونة : أداة الأكل ( الوسط من الأعلى : الارتفاع
 6, 6 سم )
كوب فخاري ملون بعروة فريدة : كوب الماء ( اليسار من الأسفل : الارتفاع 6 سم ، اليمين من الأسفل : الارتفاع 5, 8 سم )

22- أطلال تشنغ توشان (  4000-2800 ق.م )
إنها أطلال لمدينة في العصر الحجري الحديث تقع في محافظة لى داخل مقاطعة هونان .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1991 م
قد أمدت الأطلال الباحثين الأثريين بمعلومات وافرة لدراسة أطلال المقار السكنية الجماعية في العصر الحجري الحديث في حوض النهر يانغتسى .
إبريق من الفخار الأسود : إبريق الخمر أو الماء ( الأعلى : الارتفاع
 5, 15 سم )
كوب فخاري ملون : كوب الخمر أو الماء ( الأسفل :  قطر أعلى الكوب 10 سم )

23- أطلال تشيوى جيا لينغ ( 3000-2600 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في محافظة جينغ شان بمقاطعة هوبَىْ .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1954- 1989 م
موقع تشيوى جيا لينغ الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو ذو أهمية بالغة لمعرفة حضارة ما قبل التاريخ في منطقتى المجرى المتوسط للنهر يانغتسى وسهل جيانغ هان .
زنغ فخاري ( وهو سلطانية مثقوبة القاعة )  بالغطاء : أداة لسلق الأكل بالبخار أو الماء ( اليسار من الأعلى : الارتفاع 35 سم )
دَوْ فخاري ( إناء به غطاء وقوائم ) مثقوب بشكل بوق وله قوائم دائرية : أداة الأكل ( اليمين من الأسفل : الارتفاع 17 سم )
عجلة غزل فخارية : أداة للغزل والنسيج ( المشهد الخلفي : قطر أصغر عجلة 5, 3 سم )

24- أطلال سونغ تسه ( 4000-3000 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث وهى واقعة في محافظة تسنغ بو بمدينة شانغهاى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1960 م .
موقع سونغ تسه الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو قد زود الباحثين الأثريين بمعلومات هامة للبحث في الحضارة البدائية بمنطقة بحيرة تايهو وتاريخ ما قبل التاريخ لمدينة شانغهاى.
وعاء فخاري على شكل رأس خنزير : وعاء الماء ( اليمين من الوسط : الارتفاع 7, 6 سم )
إبريق من الفخار الأسود : إبريق الخمر أو الماء ( اليسار من الوسط : الارتفاع 5, 19 سم )
حلق يشمي بشكل السمك والطير : أداة الزينة ( الأعلى والأسفل : الطول 6, 6 سم )

25 – أطلال ماجياياو ( 3100 – 2700 ق.م )
هذه أطلال العصر الحجري الحديث الواقعة في محافظة لين تاو داخل مقاطعة قانسو .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1924 م
موقع ماجياياو الثقافي اتخذ الاسم بعد الاكتشاف وهو أول اكتشاف يؤدى إلي معرفة حضارة العصر الحجري الحديث في منطقة الحوض الأعلى للنهر الأصفر التي تشمل محافظتى قانسو وتشنغهاى .
إبريق فخاري ملون ذو قاعة ضيقة حادة  : إبريق الماء ( الأعلى : الارتفاع 26 سم )
دَوْ ( إناء به غطاء وقوائم ) فخاري ملون : أداة الأكل ( الأسفل : الارتفاع 4, 16 سم )

26- مقبرة ليووان ( 2500-1100 ق.م )
هذه مقبرة القبائل في الفترة الممتدة من العصر الحجري الحديث إلي   العصر البرونزي وهى واقعة في محافظة لدو بمقاطعة تشنغهاى .
تاريخ الاكتشاف والتنقيب : 1974-1979 م
لقد تبين من خلال الاكتشاف تكوين المقابر لسكان المنطقة في ذلك الوقت كما أمدت المقبرة الباحثين الأثريين بمعلومات مادية ذات قيمة في دراسة محتويات الحضارات البدائية التي ظهرت في منطقة مقاطعتي قانسو وتشنغهاى  وتسلسلها  وسائر المواضيع المتعلقة بها .
إبريق فخاري ملون به فتحة لصب الماء : إبريق الماء ( الأعلى : الارتفاع 25 سم )
إبريق فخاري ملون بشكل نموذج من البشر : إبريق الماء ( الأسفل : الارتفاع 34 سم )